أحــــلـــى بــيــطـــرى

ملتقى طلاب كليه الطب البيطرى جامعه كفر الشيخ
 
الرئيسيةwww.a7lavet.ahlمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دروس من البطيخ المربع ... !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
clever
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar


مُساهمةموضوع: دروس من البطيخ المربع ... !!!   الخميس مارس 19, 2009 5:26 pm



واجه أصحاب محلات البقالة في اليابان مشكلة صغر حجم محلاتهم عن نظرائهم في الولايات المتحدة، ما جعلهم يواجهون مشكلة في تخزين البضائع في محلاتهم، وأحدى تلك البضائع كانت.. البطيخ! فهو يتطلب مكان واسع للتخزين بسبب شكله الدائري!

قد يقول البعض ببساطة " هذا هو الشكل المعهود للبطيخ، وليس بإمكاننا عمل شيء حيال ذلك" ! ولكن بعض المزارعين في اليابان كان لهم رأي آخر" إذا كان أصحاب المحلات يريدون توفير مساحة لتخزين البطيخ، فكيف لنا أن نوفر لهم ذلك ؟" لم يتطلب الأمر وقت طويل حتى هداهم تفكيرهم إلى البطيخ المربع !

المشكلة لم تكن صعبة الحل في نظر أولئك الذين افترضوا أن حلها ليس مستحيلاً والذين بدءوا في السؤال " كيف لنا أن نحلها؟" كل ما تطلبه الأمر هو وضع البطيخ في قوالب مربعة أثناء النمو وببساطة سيتخذ الشكل المربع!!!

هذا الحل جعل أصحاب المزارع يستغلون الفرصة في سهولة نقل وشحن البطيخ والتي أصبحت مع البطيخ المربع عملية سهلة وغير مكلفة كالسابق، وشعر المستوردون أيضاً بالرضا لأنهم وجدوا مكان أوسع في ثلاجاتهم لحفظ البطيخ أثناء الشحن مما أدى إلى توفير مبالغ كبيرة!

ولكن ؟ .. ما يمكن لدرس البطيخ المربع أن يفيدنا في حياتنا! هناك عدد من الدروس يمكن أن نخرج بها من هذه القصة، إليكم بعضاً منها:-

دع الأحكام المسبقة:-
المشكلة الرئيسة هي أن معظم الناس لا يرون إلا البطيخ الدائري، لذا فهم يفترضون فوراً أن البطيخ المربع ضرب من الخيال، حتى قبل أن يسألوا عن الموضوع! الأشياء التي تعودت أن تعملها بطريقة معينة في حياتك، هي نفسها التي حكمت مسبقاً على نظرتك أن البطيخ لا يكون إلا دائري، حتى بدون أن تأخذ قليل من الوقت لتفكر إذا كان هناك شكل آخر للبطيخ!

كسر هذه الطريق النمطية للتفكير ولتصور الأمور، سيجعلك قادر على تطوير وتنمية حياتك بشكل كامل لتبحث عن طرق جديدة لأداء الأعمال.

أعد تكوين عاداتك:-
أفضل طريقة للتغلب على هذه الافتراضات المسبقة للأمور هي أن تختبر عاداتك وتعيد تكوينها! إذا استطعت أن تبذل جهداً في اختبار طريقتك في أداء الأشياء، ستستطيع باستمرار تطوير طريقة حياتك، إن اتخاذ العادات بشكل مدروس غالباً ما يكون مفيدا وإيجابياًً، ولكن ما يحصل هو أننا نتبنى عاداتنا من خلال أشخاص وأماكن مختلفة ونتعامل معها وكأنها شيء حتمي وبدون أن نفكر فيها.

كُن خلاقاً :-
عندما تواجه مشكلة، كُن خلاقاً في البحث عن حل لها، هذا غالباً يتطلب التفكير بعيداً عن الطريقة التقليدية، إن معظم الناس الذين واجهوا مشكلة البطيخ الدائري سألوا أنفسهم كيف كانوا سيغيرون شكل البطيخ جينياً، مما كان سيعني صعوبة كبيرة في الحل، ولكن خلال النظر للمشكلة من منظور آخر خارج الصورة النمطية التقليدية، كان الحل سهلاً وبسيطاً!!
كُن مبدعاً وأنظر للأشياء بصور مختلفة من جميع الجوانب، سيساعدك ذلك في إيجاد حلول لكثير من المشكلات التي تواجهك، بينما سيظل الآخرون لا يستطيعون رؤية تلك الحلول.

ابحث عن الخيار الأفضل :-
طريقة البطيخ المربع كانت ببساطة تبحث عن الخيار الأفضل والأنسب للقيام بالأعمال، تساءل دائماً إن كانت هناك طريقة لأداء الأعمال التي تقوم بها بشكل روتيني، دوّن الأشياء التي تتمنى أن تنفذها( ولكنك لا تستطيع) -وحيث أنه هناك إشارات عن أشياء في حاجة للتغيير- أعتد أن تسأل نفسك السؤال التالي " هل هناك طريقة أفضل استطيع بها تنفيذ هذا العمل؟" وغالباً ستجد هذه الطريقة.

المستحيل في عقولنا فقط:-
إذا بدأت تنفيذ العمل وتملكك اليقين أنه من المستحيل إكماله، غالباً فإن النتيجة ستكون كذلك! أما إذا بدأت التنفيذ لتختبر إذا كانت الطريقة ممكنه التطبيق أم لا، ستجد نفسك جربت الكثير من الطرق لتصل إلى الطريقة الصحيحة.

طبّق الدروس المستفادة من البطيخ المربع، في مجالات مختلفة في حياتك، ومع التطبيق بشكل مستمر، ستجد أنك تتقدم بشكل دائم في كل جوانب الحياة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو علي...
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دروس من البطيخ المربع ... !!!   الخميس نوفمبر 05, 2009 2:48 pm

دا احلي بطيخ
هههه
قصدي موضوع شوفته في حياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
DEAD MAN
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دروس من البطيخ المربع ... !!!   الخميس نوفمبر 05, 2009 4:34 pm

بجد الناس دى بتفكر بطريقه تخليهم الافضل رغم الصعوبات اللى بتواجههم

مجهود جامد يا كليفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
clever
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar


مُساهمةموضوع: رد: دروس من البطيخ المربع ... !!!   الأحد نوفمبر 08, 2009 9:33 pm

واللى بنستفيدوه من التجربة دى اننا نمسح كلمة مستحيل من قاموس كل واحد فينا

شكرا ليكم Laughing
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دروس من البطيخ المربع ... !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحــــلـــى بــيــطـــرى :: قعده بيطرى جـــــــــــداا :: التنميه البشريه-
انتقل الى: